أحدث المواضيع

أحدث المواضيع

إعلان خاص

عيـادة السيد الدكتور : صبـحي زُردق (مؤلف كتاب النفـس و الكرب ) .. لعلاج أمراض المخ و الأعصاب و الطب النفسي و الإدمان ...عنوان العيـادة : البحيرة – الدلنجات - بجوار موقف دمنهور القديم.. و الحجز مسبقاً .. مع تمانياتنا للجميع بالشفـاء العاجل .
 مدونة النفس و الايمان

"لا تقل لـو "..نصيحة نبوية تقينا الأمراض النفسية

"لا تقل لـو "..نصيحة نبوية تقينا الأمراض النفسية
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلاً بالسادة الزائرين

في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تَعجِز، وإن أصابك شيء "فلا تقل لو أني " فعلت لكان كذا وكذا، ولكن قل : قدر الله، وما شاء فعل؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان "

أى إنسان معرض فى حياته لأن يصاب فى ماله أو ولده أو أهله أو نفسه بمصيبة من المصائب، أو صدمة من الصدمات ..

و منا من يقول عند وقوع المصيبة " قدر الله و ما شاء فعل" و هو رد الفعل المحمود الذى أوصانا به النبي صلوات الله عليه، لأن فيه تسليم و استسلام لأمر ليس لنا فيه تغيير و لا تبديل و لا اختيار ..و بذلك نبتعد بأنفسنا عن الإصابة بالمرض النفسي.

و على الجانب الآخر ، فمنا من يقول عند المصيبة لنفسه أو لغيره "لو أني فعلت أو قلت كذا" لكان كذا و كذا ..ندماً و تحسراً على قد وقع من بلاء "و هى لــو المنهي عنها"..حيث أنها تعبر عن  السخط والإعتراض على قضاء الله و عدم الرضا به..و هنا يكمُن مصدر الخطر ، حيث يكون هذا الغضب و عدم الرضا هو البداية في اشعال فتيل أى مرض من الأمراض النفسية..

فعدم الرضا بالحال و بما وقع من مقدور الله و عدم التسليم له، مع الندم الشديد و التحسر على فعل أو قول شىء ما ،يشكل نوعاً من أنواع الضغط النفسي ، الذي هو في الغالب بداية ظهور معظم الأمراض النفسية مثل :

= اضطراب القلق

=اضطراب الإكتئاب

=الوسواس القهري

=ادمان المخدرات

=الانهيار العصبي

=ايذاء النفس 

=التفكير في  الإنتحار أو فعله

=الهستيريا

=الفصام و الهلاوس

 الخــلاصة

يالها من نصيحة نبوية جامعة ،هى ألآ تقل "لــو أنى فعلت كذا كان كذا " ...فهى ليست فقط تمنع دخول و تسلل الشيطان إلى قلب الشخص المبتلى ..و لكن أيضاً تمنع دخول الأمراض النفسية إلى عقله ..فنعم النصيحة و نعم الناصح ... 

استودعكم الله

بقلم د.صبحى زردق

أخصائي الطب النفسي

2018


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق