أحدث المواضيع

أحدث المواضيع

إعلان خاص

عيـادة السيد الدكتور : صبـحي زُردق (مؤلف كتاب النفـس و الكرب ) .. لعلاج أمراض المخ و الأعصاب و الطب النفسي و الإدمان ...عنوان العيـادة : البحيرة – الدلنجات - بجوار موقف دمنهور القديم.. و الحجز مسبقاً .. مع تمانياتنا للجميع بالشفـاء العاجل .
 مدونة النفس و الايمان

نفضة النوم ..ما هى و متى تحدث ؟

نفضات النوم .. ما هى و متى تحدث؟

 
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلاً بالسادة الزائرين

نفضة النوم hypnic jerk

هى انتفاضة جسم النائم عندما يكون الشخص على وشك النوم ، و غالباً ما تسبب الإستيقاظ المفاجىء للشخص .، و تسمى أيضاً باهتزازات النوم ،و هى تشبة "القفزة" التى تحدث للإنسان عندما يُفاجأ ، و غالباً ما يصاحبها شعور النائم بالسقوط ...

هل نفضة النوم مرض

وجد العلماء أنها تحدث بشكل طبيعي لحوالى 70% من الناس فى بداية نومهم

تفسير نفضة النوم

رغم أن تلك النفضة موثقة و معروفة تماماً لدى العلماء إلا أنه لا يزال الخبراء غير متأكدين تماماً لماذا يفعل الجسم ذلك..و لكن يرى بعض الباحثون أن السبب فى حدوث النفضة هو أن العضلات تدخل فى حالة استرخاء عميق عند الدخول فى النوم ،و هو ما يعطى للمخ إشارات تعنى سقوط الجسم ، فيحاول المخ إنقاذ الموقف عن طريق ارسال دفعة من الكهرباء إلى عضلات الجسم تظهر فى شكل انتفاضة قوية توقظ النائم من نومه .

لمن تظهر نفضة النوم

بما أنها تحدث لكثير من الناس ، فقد لوحظ أن نفضة النوم تحدث للشخص عندما ينام فى حالة من القلق أو التعب أو عدم الراحة ،أو كان لديه نقص فى النوم قبلها لأكثر من 24 ساعة.

الخلاصة

يصرح الباحثون أن انتفاضة النوم هى أمر طبيعي تماماً بالنسبة لأجسادنا ،و أن لها أهمية طبية إلى حدٍ ما ، و لا تظهر أنها تسبب ضرراً على الجسم ، إلا الاستيقاظ من النوم، لكنها ليست صرعاً.و كلما كان الشخص مجهداً متعباً قلقاً كلما حدثت النفضة و ازدادت.

استودعكم الله

بقلم د.صبحى زردق

أخصائى الطب النفسي

2018

هناك تعليقان (2):

  1. عندالاسترخاء والخلود للنوم ينخفض ضغط الدم الي ادنى مستوياته لأشخاص معينة فيرسل المخ الى الجسم صدمات كهربائية لإيقاظه يرسلها المخ للاعصاب تكون عبارة عن كابوس مزعج وهى السقوط من ارتفاعات

    ردحذف
    الردود
    1. احسنت ..فالنوم له مرحلتين متتاليتين تكرران 6 مرات فى الليلة الواحدة ..وهو ما يطول شرحه

      حذف