أحدث المواضيع

أحدث المواضيع

إعلان خاص

عيـادة السيد الدكتور : صبـحي زُردق (مؤلف كتاب النفـس و الكرب ) .. لعلاج أمراض المخ و الأعصاب و الطب النفسي و الإدمان ...عنوان العيـادة : البحيرة – الدلنجات - بجوار موقف دمنهور القديم.. و الحجز مسبقاً .. مع تمانياتنا للجميع بالشفـاء العاجل .
 مدونة النفس و الايمان

مرض الزيهايمر .. فى الطب النفسي

مرض الزيهايمر .. فى الطب النفسي
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلاً بالسادة الزائرين

ما هو مرض الزيهايمر 

هو أحد أنواع خرف الشيخوخة (ديمينشيا)dementia حيث يحدث موت تدريجي فى خلايا المخ يسبب تدهور تدريجى لوظائف العقل فيظهر على الشخص مشاكل فى الذاكرة الحديثة ،و الكلام ،و الإهتداء ، مع تقلب المزاج ، و صعوبة الإعتناء بالنفس، بلل الفراش ،الهلاوس البصرية ، ضلالات الشك و الخيانة ..

فمرض الزيهايمر مرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان قدرته على التركيز و التعلم و الذاكرة الحديثة على الأخص ، فتراه يتكلم دائماً عن الماضى بكل دقة و لكن إذا سألته ماذا كان فطورك اليوم ، تجده لا يتذكر

و تجد مع مرور الوقت تغير فى الشخصية ،ليصبح الشخص أكثر عصبية دائم القلق ،أو قد يرى هلاوس بصرية فيشتكي من رؤية "العفاريت" و الأشباح ليلاً..و كأنه قد أصيب بحالة من الجنون، و الإنسحاب من الأسرة و المجتمع ،و صعوبة تعرف المريض على الأماكن أو من يحبهم ،، مع تكرار ضياع المريض بعيداً عن منزله و البحث عنه من قبل الأهل و الأسرة.

و من أشهر من أصابهم هذا المرض الرئيس الأمريكي الأسبق "رونالد ريغان" ... 

العـلاج

العقار الموجود حالياً يساعد فقط فى إبطاء التدهور الحاصل فى وظائف المخ ، و لكنه لا يشفي المرض تماماً 

استودعكم الله

بقلم د.صبحي زردق

أخصائى الطب النفسي

2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق