أحدث المواضيع

أحدث المواضيع

إعلان خاص

عيـادة السيد الدكتور : صبـحي زُردق (مؤلف كتاب النفـس و الكرب ) .. لعلاج أمراض المخ و الأعصاب و الطب النفسي و الإدمان ...عنوان العيـادة : البحيرة – الدلنجات - بجوار موقف دمنهور القديم.. و الحجز مسبقاً .. مع تمانياتنا للجميع بالشفـاء العاجل .
 مدونة النفس و الايمان

الاستيقاظ الكاذب : آية من آيات الله اثناء النوم ؟

الاستيقاظ الكاذب : آية من آيات الله اثناء النوم ؟

بسم الله الرحمن الرحيم..أهلا بكم

وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23)الروم .. مقال اليوم عن حالة فريدة هى سر من اسرار الإله عز وجل فى النوم .. تحدث لكثير منا .. وهى ما أسماه العلم الحديث " الاستيقاظ الكاذب "..اقتبست لكم تلك المقالة من موقع ويكيبيديا العالمية مع بعض التصرف منى ...فهيا نقرأ

استيقاظ كاذب

  الاستيقاظ الكاذب هو حلم مقنع وعميق على شكل الاستيقاظ من النوم في حين أن الحالم لا يزال في الواقع مستغرقاً في النوم. و عادة ما يحلم الفرد خلال الإستيقاظ الكاذب بأنه يؤدي اعمال الصباح اليومية كالطهي و التنظيف و الأكل. و احياناً, تسمى هذه الحالة بالحلم المزدوج أو بحلم داخل حلم آخر

أنواع الإستيقاظ الكاذب

ترى سيليا قرين انه يجب التمييز بين نوعين من الإستيقاظ الكاذب:

النوع الأول

النوع الأول هو الأكثر شيوعاً, و هو عندما يخيل للحالم بالأستيقاظ ولكن ليس بالضرورة في محيط واقعي. و يعني ليس في سريره. و قد يترتب على ذلك حلم جلي. و غالباً ما يصدق الحالم بأنه استيقظ, فإما أن يستيقظ بالواقع في سريره أو يرجع إلى النوم في الحلم. استيقاظ كاذب شائع هو سيناريو "التأخر عن العمل".

و يمكن للفرد أن يستيقظ في غرقة عادية و أغلب الأمور طبيعية, فيدرك فجاءة انه أطال النوم و غاب عن العمل أو المدرسة. و إذا وجدت الساعة في الحلم فالوقت الظاهر يدل على الوقت في الحقيقة. و غالباً ما تكون حالات الذعر الناتجة كفيلة بإيقاظ الفرد بالحقيقة. (كحالات الذعر في الكوابيس) و دائماً ما يشعر الحالم بالأرتياح بمجرد معرفة أنه لم يستغرق بالنوم.
 مثال شائع, عندما يحلم الفرد بالذهاب إلى الحمام بعد إستيقاظ كاذب. فالفرد يكون في حالة الإستيقاظ الكاذب في حين يتخيل له انه قد ذهب إلى الحمام بينما في الحقيقة هو مستلقي على سريره غارقاً فى النوم .

النوع الثاني

يعد النوع الثاني من الإستيقاظ الكاذب أقل شيوعاً. صنفت قرين النوع الثاني كالآتي: يخيل للحالم بالاستيقاظ كما وكأنه في الواقع ولكن في جو من القلق. فقد يبدو محيطه طبيعيا في البداية، ولكن قد يبدأ باستغرابه تدريجيا، وربما يسمع ويرى أصواتا أو حركات غير عادية أو يمكن له أن يصحو مباشرة ليجد نفسه في جو "مشوش" و " هائج". ففي هذه الحالات، قد تبدو النهاية مميزة ببعض مشاعر الإثارة أو التشويق.
 اعراض الإستيقاظ الكاذب

الواقعية و غير الواقعية

يمكن أن تصبح جوانب معينة من الحياة درامية جدا أو غريبة في الاستيقاظ الكاذب. يمكن لبعض الأمور أن تبدو خاطئة مثل تفاصيل لوحة على الجدار أو عدم القدرة على الكلام أو صعوبة القراءة (يزعم بأن القراءة في الأحلام الجلية صعبة أو مستحيلة) أو فقدان بعض الأطعمة بشكل مفاجئ. وأحياناً, ما تزداد قدرة الحواس للحالم أو تتغير.

التكرار

يمكن لأكثر من استيقاظ كاذب أن يحدث خلال الحلم الواحد, لأن العقل يستمر في الحلم بعد الاستيقاظ الكاذب. قد يحلم الفرد بالاستيقاظ أو بأكل الإفطار أو بتنظيف أسنانه أو بأشياء أخرى: و فجأةً يصحو مجدداً في فراشة و يمارس نشاطاته اليومية , ثم يصحو مجدداً , وهكذا بينما هو في الحقيقة يحلم. وادعى الفيلسوف بيرتراند راسل بأنه قد حدث له "حوالي مائة" استيقاظة كاذبه متوالية في غيبوبته أثناء التخدير العام...
..............................................................................
اقتبسها لكم: د.صبحى زُردق
اخصائي الطب النفسي 2119

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق