أحدث المواضيع

أحدث المواضيع

إعلان خاص

عيـادة السيد الدكتور : صبـحي زُردق (مؤلف كتاب النفـس و الكرب ) .. لعلاج أمراض المخ و الأعصاب و الطب النفسي و الإدمان ...عنوان العيـادة : البحيرة – الدلنجات - بجوار موقف دمنهور القديم.. و الحجز مسبقاً .. مع تمانياتنا للجميع بالشفـاء العاجل .
 مدونة النفس و الايمان

البُعد النفسي لشخصية : الفاروق عمر بن الخطاب

البُعد النفسي لشخصية : الفاروق عمر بن الخطاب
بسم الله الرحمن الرحيم ...أهلاً بالسادة الزوار

فى هذه المقالة نتكلم عن بُعد مشرق من الأبعاد النفسية لشخصية الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه، من خلال مقولة نطق بها أثناء فترة ولايته كخليفة للمسلمين أجمعين..

فقد جاء في كتاب (محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب )و هو كتاب نفيس أنه:

 عن عبد اللّه بن عمر قال: كان عمر بن الخطّاب رضي الله عنه يقول: لو مات جَدي بطف(الشاطىء) الفرات لخشيت أن يحاسب اللّه به عمر.


و جاء أيضاً عن علي رضي الله عنه أنه قال: "رأيت عمر بن الخطّاب رضي الله عنه على قتب يعدو، فقلت: "يا أمير المؤمنين أين تذهب؟ قال: "بعير نَدَّ (أى شَرد )من إبل الصدقة أطلبه" فقلت: "لقد أذللت الخلفاء بعدك، فقال: "يا أبا الحسن لا تلُمني  فوَالذي بعث محمداً بالنبوة : لو أن عناقاً (الأنثى من المَعز) أخذت بشاطيء الفرات لأُخذ بها عُمر يَوم القيامة"

البُعـد النفسي

البُعد النفسي الأساسي الذى تجلى  فيما ذكرناه من مواقف -غير خوف عُمر رضى الله عليه من ربه و تقواه - هو شعوره بالمسئولية تجاه من يتولى أمورهم من بشر أو حيوانات ..و هو بالطبع عملاً من الفاروق بقول النبي "

أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ "

والشعور بالمسئولية هو من تمام علامات الشخصية السوية و القوية ، لأننا إذا نظرنا إلى الطب النفسي نجد أن صفة "عدم المسئولية"irresponsibility هى إحدى سمات اضطراب شخصية يسمى بـ "اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع " و هو ما يُعرف بين الناس بــ "البلطجي"

الخلاصة

الشعور بالمسئولية من الصفات العلية للنفس ،و هى الصفة التى تمكن صاحبها من النجاح كأب أو النجاح كزوج أو النجاح كمدير أو غيره من المواقع و المهام،فما أروعها من صفة... 

استودعكم الله

بقلم د.صبحي زُردق 2018

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق