أحدث المواضيع

أحدث المواضيع

إعلان خاص

عيـادة السيد الدكتور : صبـحي زُردق (مؤلف كتاب النفـس و الكرب ) .. لعلاج أمراض المخ و الأعصاب و الطب النفسي و الإدمان ...عنوان العيـادة : البحيرة – الدلنجات - بجوار موقف دمنهور القديم.. و الحجز مسبقاً .. مع تمانياتنا للجميع بالشفـاء العاجل .
 مدونة النفس و الايمان

رد فعل الإنسان :عند الإصابة بمرض خطير

رد فعل الإنسان :عند الإصابة بمرض خطير

  بسم الله الرحمن الرحيم

أهلاً بالسادة الزائرين

 لم يترك الطب النفسي شىء من ردود فعل الإنسان إلا و قد درسه و بحث دوافعه ،و من ضمن تلك الردود "رد فعل" الإنسان عند سماع خبر بأنه مريض بمرض خطير،و مميت (مثل السرطان) ...فقد وجد العلماء أن مثل هذا الشخص يمر بعدة مراحل نفسية  ..فتعالوا  سوياً لنتعرف على تلك المراحل و التى اقتبستها لكم من كتابي "النفس و الكرب"..و لا يشترط الترتيب :

المرحلة 1: الصدمة و الإنكار

 أول ما يحدث للإنسان عند سماعه لخبر اصابته بمرض خطير هو "الصدمة و الدهشة" ثم يليها الإنكار و النفي و الذى يظهر فى شكل تكذيب التشخيص و نتائج التحاليل و الفحوصات..و بعض المرضى قد يتوقفون عند تلك المرحلة ، فتراهم يكثرون من زيارة أكثر من طبيب فى نفس التخصص فى محاولة لإيجاد دليل يثبت خطأ التشخيص ، ثم يدور على الأطباء مرات و مرات حتى يجد المريض من الأطباء من يؤيده الرأي بأنه لا يعاني من السرطان مثلاً..و تسمى ظاهرة كثرة الزيارات إلى الأطباء بظاهرة " التسوق الطبى"Doctor shopping 

المرحلة 2 :الغضب و الإحباط

حيث يبدو الشخص محبطاً حزيناً ،غاضباً مما أصابه من بلاء و مرض ..حتى أنه يبدأ ليتسائل قائلاً لماذا أنا بالذات ؟ لماذا أنا تحديداً  ؟...

المرحلة 3: المساومة و الوعود

حيث يُبدى المريض نيته فى فعل الخيرات و الإصلاح و الصلاح إن شفاه الله عز و جل، وكذلك يقطع على نفسه الوعود و العهود مع الأهل و الأصدقاء إذا ما تم شفائه ..

المرحلة 4 :الإكتئاب

و هى المرحلة التى يظهر على الشخص فيها أعراض مرض الإكتئاب النفسي بسبب هول الصدمة:و من تلك الأعراض شعور الشخص بالكآبة و الحزن الشديد ،الإنسحاب  و الإنطواء و فقدان النشاط و الخمول ،و ربما تطور الأمر إلى التفكير فى الإنتحار ، كما تبدو الحياة فى عينه بلا معنى و بلا قيمة ..مع الشعور بقرب النهاية .

أتمنى لكل مريض الشفاء العاجل

د.صبحى زردق

أخصائى الطب النفسي

2018


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق